حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1584802 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
21/6/2013

المصدر: الثبات
عدد القرّاءالاجمالي : 3330



مصر وصراع الأخوة نكسة الأخوان
د.نسيب حطيط
قبل عدة أشهر التقيت بأحد قادة الأخوان السابقين او المنشقين في مصر وسألته عن مستقبل مصر والأخوان فأجابني بان مصر امام ثلاثة إحتمالات :
- إنتصار الأخوان على معارضيهم وتحديات السلطة وهذا احتمال ضعيف جدا
- تدخل الجيش وإستلام السلطة
- انتشار الفوضى وتحولها الى فوضى مسلحة متعددة الصفات.
فعارضته بالترتيب فقط لأنني أعتقد أن الفوضى والصدامات بين القوى السياسية والأخوان ستسبق تدخل الجيش وتمهد له ،والظاهر ان مصر تسير في نفق الفوضى بعدما انتظرت حركة الاخوان المسلمين حوالي 60 لتتمكن من استلام الحكم في مصر و تونس وليبيا والمحاولات المتكررة في سوريا منذ الثمانينات ولاتزال ،واستطاعت وفق منهجية "التمكين " السياسي من انتظار نهاية الصدام بين الثورة والنظام الحاكم وعجز أي منهما على الحسم تدخلت حركة الاخوان وصادرت الثورة و السلطة ومؤسساتها .
اعتمد الاخوان المسلمون منهجية الاقصاء والابعاد ،واحتكار السلطة واستمر "البلدوزر" الأخواني بمصادرة آليات الحكم وأدوات السلطة ، وتصادمت مع كل القوى والشخصيات التي شاركت في الثورة وابعدتها عن المشاركة، وارتكبت الخطايا القاتلة:
- التزمت بالشروط الأميركية لضمان أمن اسرائيل فأعلنت التزامها باتفاقية كامب ديفيد ،كما كان نظامي مبارك والسادات!
- التحقت بالمحور الأميركي –الخليجي الذي تقوده قطر وأبتعدت عن السعودية بسبب الخلاف العقائدي بين الوهابية والمنهج الاخواني .
- تعاملت مع الشعب المصري كرعية واجبها الطاعة للسيد المرشد ،و اعتمدت منطق العشيرة" الاخوانية بعيدا عن مفهوم المواطنة.
- فوجئت باستلامها السلطة دون امتلاكها لأي برنامج اقتصادي أو إجتماعي أو سياسي و راهنت على حل مشاكل المصرية "بالدعاء والتسول والمقايضة السياسية"فقط.
- تصادمت مع العلمانيين والقوميين و الليبراليين و قوى المجتمع المدني، والقوى السلفية و الجيش و القوات المسلحة !
-تصدع حركة الاخوان بين الانشقاق و الفصل و الانقلاب و الحزب و الجماعة و الطموح الشخصي مما عرضها للتشتت و الضعف .
- عدم الالتزام بالمبادئ و الثوابت العقائدية الاسلامية سواء لجهة الصلح مع اسرائيل أو التعصب المذهبي و منع الفتنة الطائفية ( الاقباط و المسلمين )
-التزمت منظومة المصالح الوهمية و الظرفية حتى ظهرت مصر كاحدى مرتكزات المشروع الأميركي في المنطقة فقطعت العلاقات مع سوريا وأبقتها مع اسرائيل .
- تحويل حركة حماس كميليشيا للاخوان المسلمين مما أثار حساسية القوى السياسية و الشعب المصري خاصة الجيش و القوات المسلحة بعد حوادث قتل الجنود المصريين و اختطاف آخرين ...
- اعتمد الأخوان أسلوب نظام مبارك بمواجهة المعارضة بإتهامها بالتآمر الخارجي و انقلابها على الأكثرية و التجمع و قتل المتظاهرين و الاعتقالات ، لقد أفشل "الاخوان " تجربة الاسلام السياسي ،وابتدعوا وفق (فقه الاولويات ونظريات التمكين) ما يعرف بتطويع الاسلام لخدمة السياسة والسلطة ارتكازا على مبدأ الاسلاميين الجدد في تركيا بأن السياسة مصدر التشريع وليس الاسلام مصدر التشريع وهذا ما يناقض جوهر الاسلام الأصيل والسنة النبوية الشريفة
حيث نرى الاسلاميون الجدد يتركون الدين وأحكامه بمجرد الوعد بالسلطة أو الامساك بكرسي الحكم شكلا لا مضمونا.
في الذكرى السنوية الاولى لإستلام "الاخوان" الحكم رسميا في مصر كانت النتائج سلبية وغير مشجعة حيث حصد المصريون ومعهم العرب والمسلمين الإخفاق السياسي الاقتصادي والديني وفق ما يلي :
-تداعي وتصدع مؤسسات الدولة التشريعية والقضائية من أحكام حل مجلسي الشعب والشورى وانتفاضة القضاة .
-ابتعاد الجيش عن المسرح السياسي وعدم الإشتراك في مغامرات الرئيس المصري مرسي سواء للتورط في سوريا أو قمع الحركة الشعبية
-تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي والضربات الموجعة لقطاعي الاستثمارات والسياحة والاعلام
-انتشار الفوضى وانعدام الأمن وانتشار السلاح على أنواعه حيث تبدو مصر على مشارف وقائع ميدانية تشابه الأوضاع الليبية والتونسية وبشكل أكثر قساوة وخطورة .
-تدهور الحريات العامة وزيادة أعمال القمع والاعتقال ومنع حرية التعبير والتظاهر وبدء مفردات الطائفية والقومية والفرعونية وغيرها مما يهدد وحدة المجتمع المصري ويدفع مصر الى ما تعرضت له السودان من تقسيم وانفصال جنوب السودان كمرحلة أولى يمكن أن يتبعها انفصال دارفور وغيرها .
30 يونيو يوم الامتحان السياسي والشعبي للاخوان بل هو يوم الفصل في المشهد السياسي لمصر فإما أن يحكم الاخوان قبضتهم على الشارع المصري متجاوزين اللعبة االديموقراطية أو تدخل مصر في الفوضى الهدامة وصولا الى الفوضى المسلحة أو يرضخ الاخوان لمطالب المعارضة ويجرون الانتخابات المبكرة (وهذا مستبعد ) مما سيدفع الجيش في نهاية الأمر الى استلام الحكم تحت شعار حماية الأمن القومي وتهيئة الظروف لانتخابات جديدة في سيناريو مكرر للفترة الانتقالية التي شغلها المجلس العسكري.
الظاهر أن الشعوب العربية لا تحكم الا من الجنرالات أو العسكر سواء بالزي المدني أو العسكري ولا تستطيع النخب السياسية انتاج رئيس جمهورية حتى في لبنان )الديموقراطي الديمقراطي والمتعدد سياسيا .
حمى الله مصر من أبنائها وأعدائها ،وربيع مصر "خريف اخوانها" بامتياز ،لم تحصد منها مصر والأمة سوى الخيبة والفشل كما في ليبيا وتونس ،دمارا وخرابا كما في سوريا مما أضاع بوصلة فلسطين فأصبحت إسرائيل صديقا للثورات والمقاومة عدوا لها ،ومن كانت اميركا حليفه عليه ان يشكك بدينه وحريته!

مقالات ذات علاقة


مقابلة في الذكرى الثانية عشرة للثورة البحرينية نسيب حطيط - التحية للأخوة اهل...


التحالف العربي الاسرائيلي نسيب حطيط ان مشروع حصار المقاومة وتصفية القضية الفلسطينية من قبل العدو...


المجلس الشيعي وسوريا نسيب حطيط ان #علاقة_الشيعة بسوريا علاقة تاريخية قديمة منذ #الشهيد_الاول...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by